Moscow vs. Dubai real estate

مقارنة بين سوق العقارات في دبي وموسكو

يبحث المستثمرون دوماً عن فرص الاستثمار العقاري الواعدة. سواءً كان الهدف من الاستثمار الاستخدام الشخصي، أو إنشاء الأعمال التجارية، أو الحصول على عوائد الإيجار والدخل السلبي، فإنّ العثور على الفرصة الاستثمارية المناسبة في الوجهة الصحيحة خطوة أساسية في تحقيق الغاية من الاستثمار.

وعليه، تضمّ مدينتا دبي وموسكو أسواقاً عقارية مستقرة ومزدهرة، عدا عن كون كل منهما مركزاً عالمياً للأعمال والاقتصاد وموقعاً حضارياً غنياً، ما يجعل من هاتين الوجهتين من أكثر المدن جذباً للمستثمرين. تابع قراءة المقال لتعرف المزيد عن نمو سوق العقارات في دبي وموسكو، وإمكانات الاستثمار في كل منهما، والمزيد.

توجهات السوق العقاري في دبي وموسكو في عام 2024

تشير توجهات السوق العقاري إلى التغيرات التي تطرأ على الطلب والعرض العقاري وأسعار العقارات في وجهة محددة خلال فترة زمنية ما. إضافة إلى ذلك، فإنها تضم تغييرات وعوامل أخرى متعلقة بالسوق العقاري، ومنها المؤشرات الاقتصادية، والتوجهات الديموغرافية، وظروف التمويل، وسلوك المستهلك. إذاً، تقدم التوجهات العقارية رؤى قيّمة حيال وضع السوق العقاري الحالي والمستقبلي في مدينة ما. بعبارة أخرى، تكشف هذه التوجهات عن إمكانات الاستثمار ونمو السوق.

إذاً، ما هي بعض التوجهات في سوق العقارات في دبي وموسكو لعام 2024؟

●     التوجهات العقارية في موسكو لعام 2024

من المتوقع أن ينمو سوق العقارات في روسيا في السنوات المقبلة لتصل قيمته إلى 356.7 مليون دولار بحلول عام 2030، وذلك من خلال معدل نمو سنوي يبلغ 7.4% ابتداءً بعام 2024 وصولاً إلى عام 2030. أما بالنسبة إلى مدينة موسكو في العام الحالي، ستشهد مختلف قطاعات سوقها العقاري الاستقرار والنمو.

فعلى سبيل المثال، سينمو قطاع العقارات الفاخرة في موسكو في عام 2024 بوتيرة صحيّة ومستدامة، كما سترتفع الأسعار العقارية بنسب منخفضة، ما سيؤدي إلى طلب عقاري مُرضٍ وظروف شراء ملائمة للمستثمرين، والذين سيمتلكون قدرة أفضل على التفاوض. كما هناك إمكانات نمو مميزة في قطاع العقارات في ضواحي موسكو هذا العام نتيجة الزيادات في نسب السياحة المحلية. لذا، من الأرجح ارتفاع الأسعار في هذا القطاع العقاري أيضاً بنسبة تتراوح بين 5-10%، حيث ستختلف من موقع لآخر. ولكن، سيبقى الطلب العقاري مستقراً، بل ومن المتوقع ارتفاعه بحلول نهاية العام بنسبة 7-8%.

●     التوجهات العقارية في دبي لعام 2024

من المرتقب نمو سوق العقارات في دبي بنسبة 15% في العام الحالي، ما يعني ازدياد النشاطات العقارية والقيمة العقارية بذات النسبة. ويتماشى هذا التوجه العقاري مع اقتصاد دبي المزدهر والجهود الحكومية في تنويع النشاطات الاقتصادية، خاصة في القطاعين السياحي والتكنولوجي. كما أنّ هذا النمو العقاري سيلبّي الحاجة السكانية للعقارات، حيث سيزداد التعداد السكاني في الإمارة ليصل إلى 5.5 نسمة بحلول عام 2030.

أما بالنسبة لأسعار العقارات، فإنها سترتفع بنسبة 3% في العام الحالي نتيجة النمو السكاني وازدياد الاستثمارات الأجنبية. ومع ذلك، فإنّ العقارات في دبي تبقى من ضمن أكثر العقارات ميسورة التكلفة على المستوى العالمي. وسترتفع الإيجارات في الإمارة أيضاً بنسبة 3%، ما يجعلها وجهة ممتازة للاستثمار بدواعي الحصول على عوائد إيجار مرتفعة. ومن الجدير بالذكر أنّ سوق العقارات في دبي سيشهد تصحيحاً في الأسعار بحلول نهاية عام 2024، حيث ستنخفض بنسبة 5-10%، لكن من دون التأثير سلبياً على نمو السوق.

تمويل شراء العقارات في دبي وموسكو

الرهن العقاري من أكثر سبل تمويل الاستثمارات العقارية شيوعاً على اختلاف أهداف الاستثمار. وتتميز هذه الرهون في دبي بشروطها المواتية ونسب الفائدة المنخفضة، ما يقدم للمستثمرين درجة عالية من المرونة المادية. عدا عن ذلك، من المرتقب انخفاض مقدار الفائدة بنسبة 1% هذا العام لتشجيع المزيد من الاستثمارات.

وتتوافر الرهون العقارية في موسكو أيضاً، إلا أنّ برنامج الرهن العقاري التفضيلي الحكومي، والذي تم العمل به منذ عام 2020، يشارف على الانتهاء. لقد تسبب هذا البرنامج في الأعوام السابقة في زيادة أسعار العقارات بنسبة 96% والتشديد في المتطلبات البنكية، ويجلب انتهاؤه توقعات متناقضة حيال سوق العقارات في موسكو؛ إذ يقول بعض الخبراء بأنّ الأسعار سوف تستقر، فتصبح العقارات أقل تكلفة للمشترين، بينما يرى آخرون أنّها ستصبح مرتفعة التكلفة بسبب تكاليف البناء ونسب تمويل الاستثمارات العقارية. إذاً، يجب  على المهتمين بالاستثمار في سوق العقارات في موسكو متابعة آخر التغييرات باستمرار من أجل الحصول على المعلومات الوافية فيما يخص السوق العقاري والأسعار.

شراء العقارات قيد الإنشاء في دبي

يفضّل العديد من المستثمرين العقارات التي ما تزال قيد الإنشاء على العقارات الجاهزة لعدة أسباب، ومن أهمها التكلفة الأقل وخطط الدفع المرنة التي تقدمها. تتألف خطط الدفع لشراء العقارات قيد الإنشاء في دبي من مرحلتين؛ الأولى هي مرحلة الدفع أثناء البناء والثانية هي مرحلة الدفع عند الاستلام، ومن هذه الخطط 80-20، 60-40، 50-50. فعلى سبيل المثال، سيقوم مشترٍ يتبع الخطة الأولى بدفع 80% من قيمة العقار أثناء البناء، وما تبقى عند استلامه جاهزاً. وتجدر الإشارة إلى أنّ الرهون العقارية في دبي تغطي 50% فقط من قيمة العقارات قيد الإنشاء في الإمارة.

سواءً كنت تريد شراء عقار قيد الإنشاء أو عقاراً جاهزاً في دبي، فإنّ شركة عزيزي للتطوير العقاري تقدم لك محفظة عقارية تجارية وسكنية مميزة، وملائمة لكافة الأهداف الاستثمارية. لو كنت تريد الاستقرار في الإمارة، فإنّ الشقق السكنية الراقية من عزيزي، والتي تتميز بمرافقها الرائعة وموقعها الاستراتيجي، هي خيارك المثالي. اكتشف عزيزي للتطوير العقاري الآن للمزيد من المعلومات.

More Reading

Post navigation