mortgage

كيفية الحصول على رهن عقاري في دبي

كيفية الحصول على رهن عقاري في دبي

يمكن ابتياع عقار سكني في دبي من خلال الدفع نقداً بشكل مباشر أو من خلال الرهن العقاري. على الرغم من تفضيل الكثير من المُشترين الدفع نقداً من أجل تجنّب دفع الفوائد، إلا أنّ الرهن العقاري في دبي يمنحك المرونة في إدارة أموالك، وتخطيط الدفعات، واختيار العقار السكني الأنسب لك.

إذاً، إن كنت تريد الحصول على رهن عقاري في دبي ليمكّنك من ابتياع وامتلاك عقار سكني جديد، تابع القراءة لتكتشف كل ما تحتاج إلى معرفته من معايير الأهلية، والوثائق المطلوبة، وخطوات الحصول على الرهن.

الرهن العقاري في دبي

  1. معايير الأهلية

من الأساسي أن يقوم المُشتري بالتأكد من أهليته للحصول على قرض لشراء عقار في دبي، وتشمل معايير الأهلية النقاط التالية:

  1. أن يكون المُشتري مواطناً إماراتياً أو مقيماً في دولة الإمارات.
  2. أن يتراوح عمر المُشتري ما بين 21 – 65 عاماً.
  3. أن يحصل على دخل شهري يبلغ 15 ألف درهم إماراتي كحد أدنى إن كان موظفاً، أو 25 ألفاً إن كان صاحب عمل مستقل.

يجب على المُشتري التأكد أيضاً من استيفائه لشروط البنك الذي قد يقدّم قروض الرهن العقاري له؛ إذ أنّ للبنوك معايير خاصة تختار من خلالها المؤهلين للحصول على القرض، وتختلف هذه المعايير من بنك لآخر. فعلى سبيل المثال، يختلف من بنك لآخر معيار الحد الأدنى المطلوب لمدة العمل في الوظيفة الحالية، أو العمل لدى أصحاب عمل معينين.

إضافة إلى ذلك، يختلف الحدّ الأدنى المطلوب من الدخل الشهري الذي يحصل عليه المُشتري من بنك لآخر وفق سياسات عمل كل بنك.

2. الوثائق المطلوبة

تشمل الوثائق المطلوبة من أجل الحصول على قرض رهن عقاري كل من:

  1. نسخة عن تأشيرة المُشتري وجواز سفره.
  2. نسخة عن الهوية الإماراتية.
  3. شهادة راتب كإثبات للتوظيف.
  4. إثبات لمكان الإقامة مثل نسخة من عقد ملكية أو فاتورة كهرباء.
  5. قسائم الدفع والكشوف المصرفية للستة أشهر السابقة.
  6. الكشوف الأخيرة للبطاقة الائتمانية الخاصة بالمُشتري.

تختلف الوثائق المطلوبة من بنك إلى آخر، إلّا أنّ الوثائق أعلاه هي ما يتم طلبه غالباً من مختلف البنوك.

خطوات الحصول على قرض رهن عقاري

إنّ الحصول على قرض رهن عقاري في دبي يشمل الخطوات التالية:

  1. البحث عن مُقرض

هذه الخطوة أساسية في الحصول على القرض، حيث يحتاج المُشتري إلى العثور على بنك يموّل له قرضاً لشراء العقار؛ إذ يتم الحصول على قروض الرهن العقاري في دبي من خلال البنوك، ويجب أن يتم تسجيلها لدى دائرة الأراضي والأملاك في دبي حتى تكون شرعيةً وقانونية.

يمكن للمُشتري أن يختار البنك وفقاً لأنواع القروض التي يقدّمها، أو أنْ يوظّف وسيطاً يقوم بالبحث عن البنك الأفضل للمُشتري نيابة عنه.

  • اختيار قرض الرهن العقاري الأنسب

تكون قروض الرهن العقاري في دبي إما ذات نسبة فائدة ثابتة لا تتغير أو ذات نسبة فائدة متغيرة خلال فترة الاقتراض، مما يشكّل عاملاً يأخذه المُشتري في عين الاعتبار عند الاختيار.

وهناك مجموعة عوامل أخرى لا بد للمُشتري مراعاتها عند اختيار الرهن العقاري المناسب له، ومنها:

  1. أسلوب الحياة.
  2. نوع العقار الذي يودّ المشتري ابتياعه.
  3. قيمة القرض.
  4. قيمة الإيداع النقدي.

3. الحصول على موافقة مُسبقة

الموافقة المُسبقة هي وثيقة رسمية يصدرها البنك للمُشتري طالب القرض، يقرّ فيها أنّ المُشتري مستوفٍ لمعايير الأهلية كافة ويستطيع الحصول على قرض لشراء عقار في دبي. وتوضح الموافقة أيضاً قيمة القرض الذي يُسمح للمُشتري اقتراضه.

4. العثور على العقار السكني الأفضل

يبحث بعض المُشترين عن عقار سكني قبل تقديم طلب الحصول على رهن عقاري، إلّا أنهم قد يواجهون في هذه الحالة احتمالية عدم تأمين المبلغ اللازم كاملاً لتمويل عملية الشراء.

ويقوم مُشترون آخرون بالبحث عن عقار بعد الحصول على الموافقة. لذلك من المهم تذكّر أنّ صلاحية الموافقة المُسبقة تمتد ما بين 60 – 90 يوماً، وهي الفترة التي يجب أن يجد المشتري خلالها عقاراً سكنياً مناسباً.

  • استكمال شراء العقار

لاستكمال شراء العقار، سيعيّن البنك مقيّماً للعقارات حتى يحدد قيمة العقار الذي يريد المُشتري ابتياعه، ويساعده في الحصول على عرض جيد. وبعد الاتفاق على سعر العقار مع البائع، يجب على المشتري أن يقدّم إيداعاً نقدياً وأن يحدّد الموعد النهائي لاستكمال معاملات الشراء، والذي يتم معه تحويل المبلغ كاملاً من البنك إلى البائع فيصبح بذلك المُشتري مالكَ العقار.

خاتمة

يشكّل الحصول على قرض رهن عقاري في دبي لشراء عقار سكني خياراً مناسباً للعديد من المُشترين. إن كنتَ تريد الحصول على قرض لشراء عقار في دبي، قم بالتأكد من استيفائك لمعايير الأهلية، وتوفير الوثائق المطلوبة، والعثور على بنك ليموّل القرض، واختيار القرض الأنسب لك، حتى تكون عملية الحصول عليه سهلة وسلسة.