studio apartment vs one bedroom

أيهما الأفضل لك: شقق الاستوديو أم شقق الغرفة الواحدة؟


غالباً، الانتقال إلى شقة جديدة يكون علامة فارقة لبداية فصل جديد في حياتك، خصوصاً إذا كنت تخطط للانتقال إلى مدينة رائعة كدبي!، حيث أنها تقدّم لك كل ما تبحث عنه من الأماكن الترفيهية، والفرص المهنية المميزة، والمرافق المتعددة، إلى جانب خيارات السكن العديدة من شقق الاستوديو وشقق الغرفة الواحدة.

سيبيّن هذا المقال الفرق بين شقق الاستوديو وشقق الغرفة الواحدة وإيجابيات وسلبيات كلّ منها، فتتمكّن من اختيار نوع الشقة الأنسب لأسلوب حياتك ومتطلباتك. 

الفرق بين شقق الاستوديو وشقق الغرفة الواحدة:

يكمُن الفرق بين شقق الاستوديو وشقق الغرفة الواحدة بأنّ الأخيرة ذات غرفة نوم منفصلة عن بقية غرف الشقة، أما شقق الاستوديو، فهي مساحة واحدة مفتوحة تحتوي على مكان مخصص للنوم وغرفة المعيشة والمطبخ في مساحة واحدة، بينما يكون الحمّام منفصلاً عن بقية شقة الاستوديو.

هناك نوعان من شقق الاستوديو، وهما:

  1.     استوديو ألكوف

تشمل هذه الشقق زاوية مخصصة للسرير، إضافة إلى ستارة لمنحك بعض الخصوصية.

2. شقق استوديو الغرفة الواحدة – جونيور

يتضمن تصميم هذه الشقق وجود حائط دائم يفصل ما بين المكان المخصص للسرير وبقية الشقة لدواعي الخصوصية.

الآن وقد عرفت الفرق بين نوعي الشقق أعلاه، تابع القراءة حتى تكتشف إيجابيات وسلبيات كل واحدة منها.

إيجابيات وسلبيات شقق الاستوديو

فلنبدأ بالإيجابيات:

  • تكلفة أقل:

بما أنّ شقق الاستوديو أصغر حجماً من شقق الغرفة الواحدة، فإنّها أقل تكلفة. ومع ذلك، تختلف الأسعار من منطقة لأخرى.

  • تأثيث أقل:

كون شقق الاستوديو تحتوي على مساحة النوم، والمطبخ، وغرفة المعيشة في مساحة واحدة مفتوحة، فإنك لن تحتاج إلى الكثير من القطع لتأثيث شقتك. فعلى سبيل المثال، لن تحتاج إلى طاولة طعام كبيرة، حيث تكفيك طاولة صغيرة واحدة ومقعدان لتناول الطعام والعمل من المنزل. كما أنّك ستستغني عن العديد من قطع الديكور لقلة المساحة.

ويشكّل هذا فائدة أخرى؛ إذ كلما قلّت قطع الأثاث والمساحة، قل الوقت الذي تحتاجه في التنظيف والأعمال والمنزلية.

  • الخيار الأفضل للعازبين وكثيري السفر:

إنْ كنت تسكن بمفردك، فأنتَ لست بحاجة إلى أكثر من متطلبات السكن الأساسية: مكان مخصص للنوم، وآخر للطعام والعمل من المنزل، وحمام، مما يجعل شقق الاستوديو خيارك الأمثل، خاصة إنْ لم يكن لديك حيوان أليف، وإن لم يكن من عادتك استقبال عدد كبير من الضيوف.

كما أنها توفر لك كل ما تحتاج إليه في حال كنت كثير السفر، أو كنت تقضي معظم يومك في الخارج أو في مكان عملك.

أما السلبيات، فمنها:

  • صعوبة التأثيث:

مع أنّ تأثيث شقق الاستوديو لا يتطلب الكثير من قطع الأثاث، إلا أنه يشكّل تحدياً لما يتطلّبه من قطع تستغلّ المساحة الصغيرة لتقدّم لك أعلى مستويات الراحة.

لذا، من الأفضل اعتبار شراء الأريكة السرير، والطاولات القابلة للطي، وقطع الأثاث ذات مساحات التخزين المدمجة، وغيرها من القطع التي ستساهم في استغلال المساحة المتوفرة لديك.

  • مساحة أقل:

لن تتمكّن من إضافة الطابع الشخصي على شقتك للحدّ الذي تريده، حيث أنّ المساحة الصغيرة تفرض بعض القيود في الديكور والتصميم.

إيجابيات وسلبيات شقق الغرفة الواحدة

تتمثّل إيجابيات شقة الغرفة الواحدة في كل من:

  • مثالية للأزواج
  •  

يجد الأزواج شقق الغرفة الواحدة خياراً ممتازاً لهم، حيث يمكنهم التواجد في غرفتين منفصلتين في ذات الوقت، مما يكون مفيداً في حال حاجة أحدهم إلى وقت شخصي أو القيام ببعض النشاطات التي تُسبّب الضوضاء أو تحتاج لتركيز وهدوء في غرفة منفصلة، كتمارين الرياضة والمطالعة أو العمل.

كما أنّ تواجد الزوجين في مكانين منفصلين في الوقت ذاته يقلّل من الخلافات اليومية التي قد تنتج بسبب التفاعل المستمر مع شخص آخر في مكان واحد لوقت طويل أو خلال ساعات العمل من المنزل.

  • مساحة أكبر:

شقق الغرفة الواحدة ذات مساحة أكبر مقارنة بشقق الاستوديو، مما يسهّل استضافة الأصدقاء والعائلة، ويضمن لك ولشريك حياتك ولضيوفك الخصوصية التي تريدونها أثناء زيارتهم. كما تمنحك المساحة الكبيرة فرصة إضافة الطابع الشخصي لديكور المكان بحرية.

أما بالنسبة لسلبيات شقة الغرفة الواحدة، فمنها:

  • تكلفة أعلى:

من البديهي ارتفاع تكلفة شقق الغرف الواحدة مقارنة بتكلفة شقق الاستوديو بسبب مساحتها الأكبر، إلا أنّ الفرق في الأسعار لا يشكّل عائقاً أمام البعض، بل يرون أنّ إيجابيات شقق الغرفة الواحدة تستحق فرق السعر لحاجتهم إليها.

  • أعمال منزلية أكثر:

كلما زادت مساحة الشقة وازدادت غرفها، احتجتَ للقيام بالمزيد من الأعمال المنزلية، الأمر الذي قد يشكّل لك عائقاً اعتماداً على أسلوب حياتك ومقدار الوقت الذي تقضيه في الشقة.

الآن وقد أصبحتَ على دراية بإيجابيات وسلبيات شقق الاستوديو وشقق الغرفة الواحدة، أيهما الأفضل لك؟ وكيف يمكنك العثور على أفضل الشقق في دبي؟

عزيزي للتطوير العقاري للشقق الفاخرة

تعدّ عزيزي للتطوير العقاري مطوراً عقارياً رائداً في دبي، وهي تقدّم شقق الاستوديو وشقق الغرفة الواحدة الفاخرة التي تتميّز بالمرافق المخصصة لراحتك ضمن مجتمع مثالي، والواجهات المائية الخلابة، وغيرها الكثير.

ستحصل على الحياة التي لطالما حلمت بها مع عزيزي للتطوير العقاري