Off-Plan Investment in Dubai

هل عليك الاستثمار في العقارات قيد التخطيط والإنشاء أم العقارات الجاهزة في دبي

لطالما استقطب سوق دبي العقاري المستثمرين والمشترين من كل أنحاء العالم، ولم تقتصر طرق الاستثمار على العقارات الجاهزة فحسب، بل برز كذلك الاستثمار في العقارات قيد التخطيط والإنشاء.

يولي بعض المستثمرين اهتمامًا ملحوظًا في العقارات التي لا تزال على المخطط أو قيد الإنشاء، في حين يفضل آخرون العقارات الجاهزة، فلكل واحدة منهما مزاياها وإيجابياتها وبعض الأمور الواجب مراعاتها عند الاستثمار فيها.

ما هو الاستثمار في العقارات قيد التخطيط والإنشاء في دبي؟

يُشير مصطلح الاستثمار في العقارات قيد التخطيط والإنشاء إلى شراء الوحدات العقارية التي لم يتم بناؤها أو الانتهاء منها بعد، إذ يمكن للمستثمرين شراء عقارات دبي، التي ما زالت مرسومة على المخططات المعمارية أو في المراحل الأولى من البناء، بدفعة أولى أقل مقارنة بالعقارات الجاهزة.

لعلّ من أهم العوامل التي تجذب المستثمرين في مثل هذه العقارات هي فرصة الحصول على عوائد مالية استثمارية ممتازة مع اقتراب انتهاء المشروع.

كما توفر العقارات قيد التخطيط والإنشاء في دبي أيضًا خطط سداد مرنة تتناسب مع ميزانية المستثمرين والتزاماتهم المالية، إذ تسمح لهم بتوزيع دفعاتهم على مدار عملية البناء، لذا عادةً ما يجد المستثمرون الذين يفكرون على المدى الطويل هذا الاختيار مثاليًا بسبب مرونة الدفع.

جاذبية الاستثمار في عقارات دبي التي ما زالت قيد الإنشاء

يتيح لك الاستثمار في عقارات دبي التي ما زالت قيد الإنشاء فرصة الحصول على منزل في مناطق استراتيجية تتميز بالطلب العالي عليها.

كما يسمح شراء مثل هذه العقارات للمستثمرين بإجراء التعديلات حسب الطلب وإضفاء الطابع الشخصي عليها، كما يمكن لمشتري العقارات قيد التخطيط والإنشاء اختيار التشطيبات ومواد البناء وإجراء تعديلات لحظية على المخططات.

قبل التفكير في شراء عقار قيد التخطيط أو الإنشاء، من الضروري إجراء بحث شامل عن سمعة المطور العقاري، وخيرُ مثالٍ على ذلك شركة عزيزي للتطوير العقاري، التي تعد شركة عقارية رائدة في دبي توفر للمستثمرين خيارات عقارية ما زالت قيد الإنشاء في مناطق استراتيجية، ولطالما أثبتت مشاريعنا العقارية، المميّزة بتصاميمها الحديثة والمرافق المتطورة وموقعها، تفاني فريقنا في تقديم خدمة ممتازة على الدوام.

الاستثمار في العقارات الجاهزة: منظور مختلف

على عكس ما تمّ ذكره سابقًا، فإن الاستثمار في العقارات الجاهزة يتمثل في شراء وحدات مجهزة بشكل كامل من حيث البناء والتشطيب من الخارج والداخل أو شبه مكتملة ضمن مشاريع عقارية قائمة بالفعل.

توفر العقارات الجاهزة في دبي إمكانية فحص العقار في أي وقت على أرض الواقع، بالإضافة إلى سهولة الانتقال للسكن فيه على الفور، الأمر الذي يجعلها خيارًا جيدًا للعديد من المشترين والمستثمرين من كافة أنحاء العالم.

إن المستثمرين الراغبين بشراء العقارات والبدء بالاستثمار على الفور للحصول على دخل إيجاري، سيفضلون على الأرجح الاستثمار في العقارات الجاهزة، علمًا أن مبلغ الدفعة الأولى المطلوب تسديده من أجل إتمام عملية الشراء غالبًا ما يكون كبيرًا، نظرًا لحالة العقار المكتملة وجاهزيته للانتقال.

بعض الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار

عند الاختيار بين الاستثمار في العقارات الجاهزة أو العقارات قيد الإنشاء هناك مجموعة من الأمور الواجب مراعاتها، فعلى الرغم من أن الاستثمار في العقارات التي لا زالت قيد الإنشاء توفر زيادة محتملة في رأس المال وخطط سداد مرنة، إلا أن هناك احتمال تأخير في أعمال البناء وحدوث تقلبات في السوق العقاري أو حتى توقف المشروع في بعض الحالات، لذا يترتب على المستثمر إجراء بحث شامل عن تاريخ وسجل المطور العقاري، لتفادي أي مخاطر مترتبة على ذلك.

من ناحية أخرى، تمتاز العقارات الجاهزة بسهولة الانتقال للسكن فيها على الفور، مع إزالة أي شكوك تتعلق بالجداول الزمنية للإنجاز، إلا أن تكلفتها الأولية مرتفعة للغاية، كما أن الأوراق والمستندات والخطوات القانونية المترتبة عليها كثيرة.

الاختيار يعتمد على التفضيلات الفردية

باختصار، لكل من العقارات الجاهزة والعقارات قيد التخطيط والإنشاء مزاياها في سوق دبي العقاري؛ إذ يقدم الاستثمار في العقارات التي ما زالت قيد الإنشاء إمكانية زيادة رأس المال، وخطط سداد مرنة، وفرصة للاستثمار في مشاريع تطوير مبتكرة، كتلك التي تقدمها عزيزي للتطوير العقاري. في الوقت نفسه، يمتاز الاستثمار في العقارات الجاهزة بسهولة الانتقال إلى الوحدة العقارية أو تأجيرها خلال وقت قصير، ويقلل من احتمال التأخير في أعمال البناء أو حتى توقف المشروع في بعض الحالات.

في النهاية، إن الاختيار بين هذين الخيارين في دبي يعتمد بشكل أساسي على تفضيلات المستثمرين وقدرتهم على مواجهة العقبات وحلها، فضلًا عن التزاماتهم المالية وخططهم الاستثمارية، لكن من الضروري إجراء دراسة شاملة لكافة العوامل والاستعانة بالخبراء، لتتمكن من اتخاذ القرارات الصحيحة.