Best beginner investing books

أفضل كتب الاستثمار للمبتدئين

يتطلّب الاستثمار، أياً كان نوعه، التخطيط المالي، ووضع الاستراتيجيات، والبحث، ما قد يربك المستثمرين، خاصة المستثمرين للمرة الأولى. إذاً، من الأهمية بمكان الاعتماد على مختلف المصادر لتساعدك في اتخاذ القرارات الاستثمارية الصائبة، ومن هذه المصادر منصات الإعلام الاقتصادية والمالية، والمواقع الإلكترونية، والمدونات، والكتب. تابع القراءة لاكتشاف بعض أفضل كتب الاستثمار للمبتدئين التي ستساعدك على القيام باستثمارات ناجحة.

ما هي أفضل كتب الاستثمار للمبتدئين؟

تتناول أفضل كتب الاستثمار للمبتدئين العديد من المواضيع الاستثمارية، مثل استراتيجيات الاستثمار، وإدارة المحافظ، والمصطلحات المالية، والتمويل السلوكي، مدعمة بدراسات وأمثلة. والتالية قائمة بأفضل هذه الكتب مع نبذة عن كل منها:

●     المستثمر الذكي: الكتاب النهائي عن استثمار القيمة – كتاب للمشورة العملية، تأليف بنيامين غراهام.

يُعدّ هذا الكتاب منذ نشره في عام 1949 من الكتب الكلاسيكية فيما يتعلق بالاستثمار في سوق الأسهم. كما يُعتبر المؤلف، بنيامين غراهام، والد استثمار القيمة، عدا عن كونه اقتصادياً، ومستثمراً، وباحثاً بارزاً. إذاً، يشرح غراهام في كتابه مبدأ استثمار القيمة، وهو استراتيجية استثمارية في الأسهم التي تبدو أنها تُتداول بأسعار أقل من قيمتها الجوهرية. بعبارة أخرى، غالباً ما تستجيب أسعار الأسهم بشكل مبالغ فيه لتوجهات السوق الإيجابية والسلبية على حدّ سواء، ما يتيح للمستثمرين فرصة شراء الأسهم بسعر أقل من قيمتها الحقيقية.

يتمكّن المستثمرون عند تطبيق هذه الاستراتيجية من شراء الأسهم بأسعار مخفّضة، وكأنها على خصم. إضافة إلى ذلك، إنّ استثمار القيمة استراتيجية فعّالة لإدارة المخاطر وحماية رأس المال من الحسابات الخاطئة وسوء التقدير، ما يمنح المستثمرين، خاصة المبتدئين، مساحة أمان. وفي الطبعات الأحدث من الكتاب، يقدم صحفي الاقتصاد جيسون زويغ وجهة نظره لتشكيل أوجه تشابه وصلات بين العناوين المالية الحالية واستراتيجيات وأمثلة غراهام، مع الحفاظ على النص الأصلي.

●     الأستاذ المليونير: 9 قواعد عن الثروة لم تتعلمها في المدرسة، تأليف أندرو هالام.

يمكن للمستثمرين المبتدئين تعلم كل ما يتعلق بالثقافة المالية من خلال هذا الكتاب، إضافة إلى تراكم الثروة والاستثمار الذكي. لقد كان المؤلف، أندور هالام، معلم لغة انجليزية قبل أنْ يصبح مليونيراً حراً من الديون، ذلك من خلال اتباع عدة قواعد. اتبع خطوات هالام في “الأستاذ المليونير”، واحد من أفضل كتب الاستثمار للمبتدئين.

يتناول هذا الكتاب مختلف المواضيع المتعلقة بالثقافة المالية، ما يحضّرك لتحقيق الاستقلال المالي، واتخاذ القرارات الاستثمارية الصائبة، وتفادي الوقوع ضحية الاحتيال. وبينما يبيّن لك المؤلف كيفية بناء الثروة، يؤكد على أنه ما من طريق مختصرة للثراء، بل مجرد خطوات استثمارية ذكية.

كما يوضّح هالام الأساسيات المالية التي يجب على المستثمرين المبتدئين إتقانها لتحقيق استثمارات ناجحة ومجزية. لذا، إذا كنت تخطط للاستثمار في سوق العقارات في دبي، على سبيل المثال، فعليك أنْ تتعرّف على هذه الأساسيات من أجل تحقيق أقصى استفادة من استثماراتك المستقبلية.

●     الاستثمار الذكي: قرارات أبسط لنتائج أفضل، تأليف تيم هيل.

يجب أنْ تكون أفضل كتب الاستثمار للمبتدئين مُبسّطة، فلا تخوض في المفاهيم، والاستراتيجيات، والتخطيط الأكثر تعقيداً، والأنسب للمستثمرين ذوي الخبرة، ما يجعل من كتاب “الاستثمار الذكي” الأمثل لتعلم الاستراتيجيات الاستثمارية البسيطة، لكن الفعالة والمجزية، والقواعد التي ستحقق لك النتائج المرجوة.

يتميز هذا الكتاب من تأليف تيم هيل بالبساطة والعملية؛ إذ يركز على مجموعة محددة من الخطوات والقواعد التي يجدر على المستثمرين المبتدئين إتقانها لتحقيق الاستثمارات الناجحة، ذلك عوضاً عن تشتيت القارئ بقائمة طويلة من الأمور التي ينبغي القيام بها والتي ينبغي تجنبها. انطلاقاً من هذا الأساس، يشرح المؤلف قواعد الاستثمار الناجح، وكيفية بناء الحافظات الاستثمارية، وسبل التأقلم مع التغييرات في الأسواق، إضافة إلى العديد من الأساسيات الأخرى، ومنها:

  1. الأخطاء الاستثمارية الشائعة وكيفية تفاديها.
  2. تحديد مبلغ رأس المال المطلوب لاستثمار معين.
  3. تحديد شكل الاستثمار الذي ستخصص رأس المال لأجله.

●     كل ما يتعلق بالاستثمار العقاري، تأليف كين ماكيلروي. 

إذا كنت من المهتمين بالاستثمار العقاري، يجدر بك البحث عن أفضل كتب الاستثمار للمبتدئين في مجال العقارات، ومنها “كل ما يتعلق بالاستثمار العقاري” أو “The ABCs of Real Estate Investing” من تأليف كين ماكيلروي. سواءً أردت الاستثمار في سوق العقارات في دبي أو في إحدى الأسواق العقارية العالمية الأخرى، لا يمكنك تفويت النصائح والمعلومات التي يقدمها هذا الكتاب.

إنه يعدّ دليلاً عملياً يغطي كافة المواضيع المتعلقة بالاستثمارات العقارية، مثل استراتيجيات الاستثمار، وإدارة المخاطر، ومختلف جوانب الثقافة المالية، والتي يمكن العمل بها لزيادة الأرباح وعوائد الاستثمار. مواضيع هذا الكتاب مقسمة وفق الترتيب الأبجدي، كما يقدم المؤلف العديد من الأمثلة لتوضيح كافة الأفكار، والاستراتيجيات، والمبادئ التي يتطرق إليها في كتابه.

اكتشف الآن مدونة عزيزي للتطوير العقاري لتتعرف على المزيد من التفاصيل حيال الاستثمارات العقارية في دبي، وأنواع العقارات، واستراتيجيات الاستثمار، وغيرها. أما إذا كانت خطتك الاستثمارية جاهزة، قم باكتشاف الحافظات العقارية التجارية والسكنية المقدمة من عزيزي للتطوير العقاري الآن، المطور العقاري الأفضل في الإمارة.