تأمين ضد التعطل عن العمل في الإمارات

برنامج التأمين ضد التعطل عن العمل في الإمارات: دليلك الشامل

قامت دولة الإمارات العربية المتحدة في السنوات الأخيرة باتخاذ عدة تدابير لتحسين الأمان الاقتصادي والاجتماعي للمقيمين، ومن بين هذه التدابير نظام التأمين ضد التعطل عن العمل.

إليك دليل كامل لفهم هذا النظام وكيفية الاشتراك فيه والاستفادة منه.

ما هو التأمين ضد التعطل عن العمل في الإمارات؟

نظام التأمين الإماراتي ضد التعطل عن العمل، أو نظام التأمين ضد البطالة، هو مبادرة للأمان الاجتماعي تهدف إلى تقديم المساعدة المالية للأفراد العاملين في القطاع الحكومي الاتحادي والقطاع الخاص الذين يفقدون وظائفهم بشكل غير اختياري بسبب فصلهم من قبل أصحاب العمل، ويدعم هذا النظام هؤلاء الموظفين مادياً خلال رحلتهم للبحث عن وظيفة جديدة.

يعمل هذا النظام بناءً على المساهمات التي يقوم بها الموظفون خلال فترة العمل، والتي تكون عبارة عن نسبة مئوية من راتبهم الشهري.

بالإضافة إلى دعم العاطلين عن العمل، يساهم النظام في تعزيز تنافسية سوق العمل في الإمارات وجذب المواهب الدولية لبناء اقتصاد مستند على المعرفة.

قبل التطرق إلى تفاصيل عملية الاشتراك في والمطالبة بتعويضات هذا النظام، من الجدير ذكره أن الفئات التالية مستثناة من برنامج تأمين ضد التعطل عن العمل في الإمارات:

  • المستثمرون وأصحاب الأعمال (العاملين في الشركات التي يمتلكونها)
  • العمالة المنزلية
  • الأفراد الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً
  • الأفراد العاملين بعقود مؤقتة
  • المتقاعدون الذين يتقاضون معاشات تقاعدية وانضموا لشركة جديدة

ما هي المعايير التي تؤهل الموظفين للاستفادة من نظام التأمين ضد التعطل عن العمل في الإمارات؟

الموظفون في القطاع الحكومي الاتحادي والقطاع الخاص مؤهلون للحصول على التعويض إذا كانوا قد عملوا في المؤسسة واشتركوا في النظام لمدة لا تقل عن 12 شهراً. إذا فقد الموظفون وظائفهم لأسباب تأديبية أو غادروا البلاد أو انضموا لشركة أخرى، فلن يكونوا مؤهلين للحصول على تعويضات التعطل عن العمل.

كيفية التسجيل في نظام التأمين ضد البطالة

وفقًا لآخر إعلان من وزارة الموارد البشرية والتوطين، يجب على الموظفين المؤهلين لنظام التأمين ضد التعطل عن العمل الاشتراك في التأمين قبل 30 يونيو 2023. في حال لم يلتزم الموظفون بموعد التسجيل سيتم تطبيق غرامة قدرها 400 درهم إماراتي.

للتسجيل، قم بزيارة الموقع الرسمي لنظام التأمين ضد التعطل عن العمل، ثم انقر على “اشترك هنا”. ستتم إعادة توجيهك إلى صفحة أخرى حيث سيُطلب منك تحديد ما إذا كنت تعمل في القطاع الخاص أو القطاع الحكومي الاتحادي أو في شركة غير مسجلة لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين. بمجرد اختيارك للفئة المناسبة، يجب عليك إدخال الرقم الموحد أو رقم بطاقة الهوية الإماراتية، ورقم الهاتف. بعد إدخال البيانات المطلوبة، سيتم إرسال رمز التحقق إلى رقم هاتفك المسجل.

بعد إدخال رمز التحقق، ستظهر نافذة توضح راتبك الأساسي والقسط الشهري للتأمين. قم بتأكيد المعلومات عن طريق وضع علامة في المربع. بعد ذلك، ستحتاج إلى اختيار جدول دفع الأقساط والتي قد يكون سنوي، أو نصف سنوي، أو ربع سنوي، أو شهري. وأخيراً، عليك إدخال بريدك الإلكتروني لتتلقى الشهادة، والدفع باستخدام بطاقتك. كما سيتم إرسال نسخة ورقية من الشهادة إليك عبر البريد.

يمكنك أيضاً الاشتراك في نظام التأمين ضد التعطل عن العمل في الإمارات عن طريق:

  • مكاتب الأنصاري للصرافة
  • فواتير الاتصالات
  • أجهزة البيع الذاتي (Kiosk machines)
  • الرسائل النصية (SMS)
  • أجهزة الصراف الآلي وتطبيقات البنوك
  • مراكز خدمات رجال الأعمال (توجيه وتسهيل)

إذا اخترت الاشتراك عن طريق القنوات المذكورة أعلاه، ستكون مطالباً بدفع رسوم.

خيارات التعويض التي يقدمها برنامج التأمين ضد التعطل عن العمل

يمكن للموظفين المؤمّنين الحصول على تعويض نقدي يعادل 60٪ من راتبهم الأساسي في الستة أشهر الأخيرة قبل فقدان وظيفتهم، وتغطي التعويضات فترة تعطل تصل إلى ثلاثة أشهر إذا كان المؤمّن قد اشترك في نظام التأمين ضد البطالة لمدة لا تقل عن 12 شهر متتالي.

تكلفة الاشتراك في برنامج التأمين ضد البطالة

ينقسم نظام التأمين الإماراتي ضد البطالة إلى فئتين، وتختلف المبالغ المخصومة للتأمين حسب الفئة.

الفئة الأولى

تغطي هذه الفئة الموظفين الذين يحصلون على راتب أساسي يبلغ 16,000 درهم أو أقل. يجب على الأفراد ضمن هذه الفئة دفع قسط تأمين شهري قدره 5 دراهم بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة الشهرية أو 60 درهماً سنوياً، وسيحصلون على تعويضات تصل إلى 10,000 درهم لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

الفئة الثانية

تغطي الفئة ب الموظفين الذين لديهم راتب أساسي يزيد عن 16,000 درهم، ويتعين عليهم دفع 10 دراهم شهرياً بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة أو 120 درهماً سنوياً. يمكن للموظفين ضمن هذه الفئة الحصول على تعويض يصل إلى 20,000 درهم لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

كيفية المطالبة بتعويضات نظام التأمين ضد التعطل عن العمل

يجب على الأفراد الذين يرغبون في المطالبة بالتعويضات بموجب نظام التأمين الإماراتي ضد التعطل عن العمل تقديم مطالبتهم في غضون 30 يوماً من فقدان الوظيفة. بعد استلام المطالبة، يجب على شركة التأمين معالجة الطلب وتحويله إلى حساب المستفيد من التأمين خلال فترة أقصاها أسبوعين.

يجب على مقدمي التأمين الالتزام بالشروط المنصوص عليها في وثيقة التأمين، وكذلك اللوائح المحددة من قبل مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.

تبدأ التعويضات من تاريخ فقدان الشخص الوظيفة، وتستمر إما لمدة ثلاثة أشهر أو حتى يحصل الشخص على وظيفة جديدة، اعتماداً على أي من الحالتين يحدث أولاً.

تتولى وزارة الموارد البشرية والتوطين متابعة التزام شركات التأمين بشروط وثيقة التأمين، وسيتم الإبلاغ عن أي خرق يتم اكتشافه من قبل الوزارة.

في حالة الموظفين الحكوميين الذين يعملون في القطاع الحكومي الاتحادي، يتم إدارة نظام التأمين ضد التعطل عن العمل من قبل الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية بالتنسيق مع وزارة المالية لضمان التنفيذ السليم للنظام.

اقرأ المزيد عن الاعتبارات القانونية، والمبادرات في دولة الإمارات، والمزيد على موقع شركة عزيزي للتطوير العقاري.