سوق العقار في دبي

تأثير كأس العالم في قطر على سوق العقارات في دبي

يعدّ كأس العالم لكرة القدم أكبر حدث رياضي عالمي على الإطلاق، حيث يجتمع المشجعون ومحبو هذه الرياضة الرائعة من جميع أنحاء العالم في البلد المُضيف لكأس العالم لمشاهدة المباريات وخوض تجربة رياضية لا تُنسى.

هذه المرة، يُقام كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، إحدى الدول المجاورة للإمارات العربية المتحدة. بناءً عليه، سيشهد كل من سوق العقارات، ومجال السياحة، والقطاع الفندقي في قطر ازدهاراً كبيراً. ولكن ما هو أثر هذا الحدث الرياضي الضخم على سوق العقارات في دبي؟ كيف سيصبح وضع السوق العقاري في دبي أثناء وبعد هذا المونديال؟ تابع القراءة لتعرف المزيد عن توقعات الخبراء والمزيد. 

كأس العالم 2022: ما بين الدوحة ودبي

عند الحديث عن كأس العالم لعام 2022، قد تتساءل عن العلاقة ما بين الدوحة ودبي، خاصة وأنّ المونديال سيُقام في الأولى. للإجابة على هذا التساؤل، لا بدّ من النظر إلى الحقائق.

بدايةً، الدوحة مدينة صغيرة في مساحتها، وسيشكّل استقبال عدد هائل من مشجعي كرة القدم تحدياً كبيراً. بعبارة أخرى، لن يتمكّن جميع المشجعين من البقاء في الدوحة أثناء المونديال لحضور المباريات، مما دفعهم إلى البحث عن أقرب مدينة يقيمون فيها مؤقتاً؛ مدينة توفر لهم العقارات السكنية المتنوعة والكثير من الفنادق، تماماً مثل دبي!

لكن، لماذا وقع الاختيار على دبي من بين كل المدن الفارهة والقريبة من الدوحة؟

سيقيم مشجعو كرة القدم في دبي قبل، وأثناء، وبعد كأس العالم للأسباب التالية:

  • إنْ كنت تتابع أخبار سوق العقارات في دبي، فإنك على علم بأنّه يشهد إطلاق المشاريع العقارية السكنية الجديدة باستمرار، مما يوفّر للمشجعين الخيارات الكثيرة، ليختاروا منها ما يناسب احتياجاتهم.
  • المجتمع في دبي مجتمع عالمي – مكوّن من مجتمعات محلية وأفراد من شتّى أنحاء العالم، مما يشجّع الزوار على الإقامة في الإمارة التي ترحّب بالجميع.
  • تشتهر دبي بمناطق الجذب السياحي الفريدة، والوجهات الترفيهية، ومراكز التسوّق والمطاعم الرائعة، إضافة إلى العديد من المناطق الفاخرة مثل نخلة جميرا، ومدينة محمد بن راشد (MBR)، ودبي مارينا، التي يودّ الكثيرون الإقامة فيها. 
  • من العوامل الأخرى التي تدفع المشجعين إلى الإقامة في دبي هو قربها البالغ من الدوحة، حيث تبعد دبي ساعة واحدة فقط عن الدوحة في الطائرة.

إذاً، تتوقع حكومة إمارة دبي تدفقاً كبيراً من المشجعين، فقامتْ بتطبيق مختلف الإجراءات لتسهيل إقامتهم، وانتقالهم إلى الدوحة، والعودة إلى الإمارة.

تحضيرات دبي لكأس العالم 2022

  • تحضيرات القطاع الفندقي

تصل الفنادق في دبي إلى كامل سعتها خلال الأشهر الأخيرة من كل عام نظراً للطقس اللطيف، الذي يجعلها وجهة جذابة للكثيرين خلال موسم الأعياد. ومع إقامة كأس العالم 2022 في الدوحة هذا العام، فقد شهدتْ الفنادق في دبي زيادة كبيرة في الحجوزات بالفعل، ووصل العديد منها إلى سعتها الكاملة. بناءً على ذلك، لقد تم مؤخراً إنشاء فندق في نخلة جميرا لمشجعي كرة القدم فقط.

  • مناطق المشجعين “فان زونز”

تعدّ هذه المناطق مناطق ترفيهية مخصصة للمشجعين، ليشاهدوا المباريات منها عوضاً عن الملاعب. إذاً، تشكّل هذه المناطق خياراً ممتازاً للذين لم يتمكنوا من الحصول على تذاكر المباريات. فبينما يقوم العديد من محبي الكرة بتشجيع فريقهم من الملاعب في الدوحة، إلا أنّ كثيرين آخرين سيتجّهون إلى مناطق المشجعين التي أُقيمتْ في الهواء الطلق في دبي، وعلى الشواطئ، وناطحات السحاب، والحدائق.

تتوزّع هذه المناطق في أرجاء دبي، حتى يتمكّن جميع المشجعين من الاستمتاع بهذا الحدث الرياضي الرائع من أقرب منطقة مشجعين إليهم.

  • الرحلات الجوية

لتسهيل سفر المشجعين من دبي إلى الدوحة والعكس، تقدّم العديد من وكالات السياحة الرياضية في الإمارة باقات سفر مخصّصة لمشجعي كرة القدم، وتشمل هذه الباقات رحلات جوية يومية يوم المباراة إلى قطر، إضافة إلى حافلات مكوكية مجانية إلى مناطق المشجعين في دبي.

كما ستقدم الإمارات العربية المتحدة حوالي 40 رحلة جديدة إلى الدوحة، وأعلنتْ شركات الطيران الرائدة مثل Air Arabia و flydubai عن 45 رحلة جوية وخدمات الحافلات المكوكية المجانية لحاملي بطاقات Hayya.

تعمل بطاقة Hayya كمُعرّف لمشجعي كرة القدم، مما يتيح لحامليها دخول قطر والملاعب واستخدام المترو والحافلات مجاناً في أيام المباريات. تماشياً مع هذه الخدمة، أعلنتْ دولة الإمارات عن تأشيرة سياحية لحاملي بطاقات Hayya. تكلّف هذه التأشيرة 100 درهم فقط (27 دولار)، وهي صالحة لمدة 90 يوماً من تاريخ إصدارها، ويمكن تمديدها لمدة 90 يوم أخرى.

مع تطبيق مثل هذه التسهيلات، من المتوقع أنْ يشهد قطاع السياحة والقطاع الفندقي في دبي ازدهاراً أثناء كأس العالم. لكن، ما الذي يعنيه كل هذا لسوق العقارات في دبي؟ وكيف سيتأثر بكأس العالم 2022؟

تأثير كأس العالم 2022 على السوق العقاري في دبي

مع وصول عدد كبير من المشجعين إلى دبي من أجل كأس العالم، شهدتْ الإمارة اهتماماً ملحوظاً بالإيجارات قصيرة الأجل، حيث لجأ مشجعو كرة القدم إلى سوق العقارات في دبي للحصول على خيارات سكنية بسبب الحجوزات الكاملة التي يشهدها القطاع الفندقي.

بناءً على ذلك، من المتوقع أنْ يؤدي سوق العقارات في دبي أداءً استثنائياً بفضل الإيجارات قصيرة الأجل خلال كأس العالم 2022، خاصة وأنّ كبار المطوّرين العقاريين في دبي قد بدؤوا في عرض العقارات بإيجارات قصيرة الأجل عوضاً عن تلك طويلة المدى. إذاً، من المتوقع أنْ يشهد المطورون العقاريون ومالكو العقارات زيادة في معدلات الإشغال والعائدات الصافية.

ومن الجدير بالذكر بأنّ المناطق السكنية الرئيسة في دبي قد شهدتْ زيادة كبيرة في الاستئجار خلال الـ 15 شهراً الماضية، حيث وصل الارتفاع في بعض المناطق إلى 40% في الربع الأول من عام 2022، مما يعني أنّ العقارات المعروضة للإيجار حالياً تتطلب من المستأجر إيجاراً ذو قيمة أعلى من المعتاد، ذلك بسبب الطلب الكبير على هذه العقارات وقلة الخيارات المتاحة.

نتيجة لذلك، يُتوقّع تحوّل الإقبال على سوق العقارات في دبي من الإيجارات قصيرة المدى إلى تلك بعيدة المدى بسبب الانخفاض المتوقع في الأصول في الأشهر القليلة القادمة، مما سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار على المدى المتوسط. ومع كل هذه العوامل في عين الاعتبار، سيفضّل المستأجرون ابتياع العقارات عوضاً عن الاستئجار.

الخاتمة

سيزدهر سوق العقار في دبي على المدى القصير بفضل كأس العالم في قطر، مما سيترك أثراً إيجابياً على السوق في المستقبل. اكتشف الآن أحد أفضل المطورين العقاريين في دبي، وما يقدمه لك من العقارات السكنية الفاخرة.