UAE Emiratisation

دور عزيزي للتطوير العقاري في توطين الوظائف في الإمارات

تقوم عزيزي للتطوير العقاري، إحدى الشركات العقارية الرائدة في دبي، بدور فعّال في توطين الوظائف في الإمارات تماشياً مع توجيهات وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية. لكن، ما المقصود بتوطين الوظائف في الإمارات؟ وما أهميته؟ وما الذي يتطلّبه التوطين من القطاع الخاص في دبي؟ تابع القراءة لتكتشف الإجابة على هذه الأسئلة، إضافة إلى المزيد من التفاصيل حول ما أنجزته عزيزي في هذا المجال.

ما هو توطين الوظائف في الإمارات؟

وفقاً لوزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية، يشير توطين الوظائف في الإمارات إلى توظيف المواطنين الإماراتيين في القطاع الخاص، لذلك فإنه يُعد إحدى أهم أولويات الحكومة الإماراتية.

تُعرف دولة الإمارات العربية المتحدة، وإمارة دبي على وجه التحديد، على أنها مراكز دولية للأعمال، والتجارة، والسياحة، والترفيه، وغيرها من القطاعات الجاذبة للمستثمرين والأفراد العاملين الأجانب وعائلاتهم إلى البلاد. بعبارة أخرى، لقد وظّف القطاع الخاص عدداً كبيراً من الوفود الأجنبية، وقد حان وقت إعادة تركيز الجهود على تمكين المواطنين الإماراتيين وتفعيل مهاراتهم في تنمية البلاد وتطويرها.

هكذا تبيّنّا معنى التوطين، لكن كيف يمكن تحقيقه؟

برنامج نافس وتوطين الوظائف

ينفّذ مجلس تنافسية الكوادر البشرية الإماراتية، المعروف بـ “نافس”، مختلف المبادرات الوطنية بهدف توظيف المواطنين في القطاع الخاص وتحقيق التوطين. لكن، كيف يقوم المجلس بدعم المواطنين؟ يقوم المجلس برفع تنافسيتهم عالمياً ورفد القطاعات بالكفاءات الإماراتية.

يهدف برنامج نافس إلى توظيف 75 ألف مواطن في القطاع الخاص خلال السنوات الخمس القادمة، فيقدّم مختلف المبادرات الهادفة لتمكين الموظفين \الإماراتيين وتحفيز المؤسسات الخاصة لاستقطاب الكفاءات الإماراتية.

بناءً عليه، ما هي نسب توطين الوظائف في الإمارات؟

نسب توطين الوظائف في الإمارات

من المُقرّر رفع نسب التوطين في منشآت القطاع الخاص بمعدل 2% سنوياً للوظائف المهارية، بشرط أنْ تضمّ المنشأة 50 موظفاً فأكثر. إذاً، ستتم زيادة نسبة التوطين بمعدل 10% تقريباً بحلول عام 2026. ولدعم المؤسسات الخاصة التي تقوم بتدريب المواطنين الإماراتيين وتوظيفهم، ستقدم لهم وزارة الموارد البشرية والتوطين العديد من الحوافز والامتيازات. أما بالنسبة للمؤسسات التي لن تنجح في تحقيق متطلبات توظيف المواطنين بالمعدلات المطلوبة، فإنها ستواجه العقوبات والغرامات.

دور القطاع الخاص في توطين الوظائف

تماشياً مع استراتيجية توطين الوظائف، لقد أكّدتْ وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية في شهر نوفمبر من عام 2022 على أهمية تحقيق زيادة تصل لـ  2%في توظيف المواطنين في القطاع الخاص، تحديداً في المؤسسات الخاصة التي تشمل 50 موظفاً فأكثر، ذلك قبل بداية عام 2023.

بناءً على هذا الهدف، تراقب الوزارة إجراءات توظيف المواطنين الإماراتيين وأنواع الوظائف التي تُعرض عليهم، حيث ترى الوزارة أنه من الضروري منح المواطنين وظائف مهارية. بعبارة أخرى، يجب على مؤسسات القطاع الخاص أنْ توظّف المزيد من المواطنين الإماراتيين قبل حلول عام 2023، وإلا ستواجه الغرامات.

وبمناسبة الحديث عن الوظائف المهارية، ما هي هذه الوظائف؟ وما هي المراكز التي تشملها؟

الوظائف المهارية ومستوياتها

تصنّف وزارة الموارد البشرية والتوطين العمالة لتسعة مستويات مهنية، وتعتبر المستويات الخمسة الأولى منها وظائف مهارية. وتشمل المستويات التسعة كلاً مما يلي: 

المستوى الأول: المشرّعون، والمديرون، ومديرو الأعمال.

المستوى الثاني: الاختصاصيون في المجالات العلمية، والفنية، والإنسانية.

المستوى الثالث: الفنيون في المجالات العلمية، والفنية، والإنسانية.

المستوى الرابع: المهن الكتابية.

المستوى الخامس: مهن الخدمات والبيع.

المستوى السادس: العاملون في الزراعة، وصيد الأسماك، والثروة الحيوانية.

المستوى السابع: الحرفيون في البناء، والمهن الاستخراجية، والحرف الأخرى.

المستوى الثامن: مشغّلو الآلات والمعدات وجامعوها.

المستوى التاسع: المهن البسيطة.

إضافة لذلك، يتم تصنيف العمالة كعمالة ماهرة في حال توافرتْ فيها الشروط التالية:

  • أنْ يكون العامل في المستوى المهني الأول، أو الثاني، أو الثالث، أو الرابع، أو الخامس.
  • أنْ يكون العامل حاملاً لشهادة تعادل شهادة الثانوية العامة أو حاملاً لأخرى أعلى منها، بشرط أنْ تكون مُصدّقة من جهات الاختصاص وفقاً للنظم المعمول بها في الدولة.
  • ألا يقل الأجر الشهري عن 4000 درهم، وأنْ يكون الأجر راتباً وفق عقد (ليس عمولة).

باعتبار كل هذه العوامل، ما الذي يقوم به المطور العقاري الريادي “عزيزي” للمشاركة في توطين الوظائف في الإمارات؟

عزيزي للتطوير العقاري وتوطين الوظائف في الإمارات

تماشياً مع قواعد التوطين ومبادرة “نافس”، قامتْ شركة عزيزي للعقارات بتوظيف 24 مواطناً إماراتياً في مختلف الأقسام، وتخطّط لتوظيف 40 مواطناً آخراً خلال الأسابيع المقبلة. ومع أخذ هذا التوظيف في عين الاعتبار، تحقّق عزيزي هدف التوطين الذي حدّدته وزارة الموارد البشرية والتوطين لعام 2022، فتحقق بذلك زيادة تصل لـ2%  في توظيف المواطنين في القطاع الخاص.

وظّفتْ عزيزي مواطنين إماراتيين ليشغلوا عدداً من المناصب المتخصّصة رفيعة المستوى كجزء من إجراءات التوطين الإماراتية، ذلك من أجل تحقيق نمو البلاد وتطويرها. تدعم عزيزي للتطوير العقاري استراتيجية توطين الوظائف في الإمارات انطلاقاً من إيمانها بأهمية إيجاد بيئة عمل متنوعة ومتعددة الثقافات، مما يثري إنجازات عزيزي ويمضي قدماً بمشاريعها العقارية.

اعرف المزيد عن كلمة الرئيس التنفيذي لشركة عزيزي للتطوير العقاري حيال توطين الوظائف واكتشف ما الذي يميز مشاريع عزيزي العقارية عن غيرها في سوق العقارات في دبي.