renting out your apartment

دليلك لتأجير الشقق في دبي

دليلك لتأجير الشقق في دبي

يشجع السوق العقاري في دبي المستثمرين الأجانب والمحليين على حد سواء بفضل القوانين والتنظيمات المعمول بها، ومختلف الجهات الحكومية المسؤولة، والإطار القانوني العادل. وإذا كنت تملك شقة أو تريد شراء شقة في دبي، فيمكنك كسب دخل كبير من تأجيرها. لكن قبل قيامك بذلك، تابع قراءة هذا المقال لتكتشف كل ما عليك معرفته عن تأجير الشقق في دبي.

مزايا تأجير الشقق في دبي

سواء كنت تريد تأجير شقة أو منزل، يمكنك التمتع بالمزايا التالية عبر تأجير ما تملكه من عقارات سكنية في دبي:

  • الربح والعوائد الكبيرة: إذا كنت تخطط لتأجير منزلك في دبي، فإنك ستحظى بأرباح ممتازة، حيث يشهد السوق العقاري في الإمارة طلباً متزايداً لتزايد عدد السكان القادمين من شتى البلدان.
  • الاستفادة من منصات الحجز الرقمية: هناك الكثير من المنصات الرقمية التي يُمكن من خلالها إدراج عقارك، وعرضه للإيجار، ومنحه للمستأجر المناسب. كما تمنحك هذه المنصات خاصية تحديد تواريخ الحجز والأوقات التي تكون فيها شقتك متاحة للتأجير، مما يوفر لك العملية ويعود عليك بالأرباح في الأوقات التي تلائمك.
  • سهولة الإجراءات القانونية: حكومة دبي مسؤولة بشكل أساسي عن تنظيم السوق العقاري وضمان حقوق مالكي العقارات والمستأجرين، لذلك يعد خيار تأجير الشقق في دبي خياراً آمناً وموثوقاً لتيسير الحكومة الإجراءات كافة.
  • مصدر ممتاز للدخل السلبي: يمكن أنْ يمنحك تأجير شقتك في دبي مصدراً ممتازاً للدخل السلبي، حيث أنّ النمو المتسارع للسوق العقاري يوفر عوائد مُرضية.

قواعد تأجير الشقق في دبي

فيما يلي بعض القواعد التي يجب اتباعها لدى تأجير الشقق في دبي:

  1. التعامل مع الوسطاء العقاريين المسجلين: عليك دوماً العمل مع الوسطاء العقاريين المسجلين لتفادي الوسطاء غير المسجلين وما قد ينجم عن التعامل معهم من إشكاليات. لهذا، اطلب بطاقة الهوية الخاصة بالوسيط وتأكد من هوية الشركات العقارية الوسيطة التي يعملون لصالحها.
  • اعتبار مؤشر الإيجار: يجب أنْ تضع في اعتبارك مؤشر الإيجار الذي حدّدته هيئة التنظيم العقاري في دبي “ريرا”، والذي يوضح العديد من القواعد المتعلقة بزيادة الإيجار والتسعير، ومنها عدم السماح للمالك بزيادة الإيجار إذا كان الإيجار أقل بنسبة 10٪ من قيم العقارات المماثلة.
  • التنبيه بزيادة الإيجار: وفقاً للقوانين وحمايةً لحقوق المستأجرين، يجب على مالكي العقارات المستأجرة منح المستأجر فترة إشعار مدتها 90 يوماً قبل القيام بزيادة السعر.
  • إشعار الإخلاء: من اللازم أيضاً منح المستأجر تنبيهاً مدته 12 شهراً في حال أردت انتقاله من شقتك أو منزلك.
  • التسجيل على موقع “إيجاري”: من خلال التسجيل على موقع “إيجاري” فإنك تقوم بتسجيل عقد الإيجار الخاص بك رسمياً بموجب قوانين الأراضي في دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

العقد قصير الأجل والعقد طويل الأجل: أيهما أفضل؟

قبل تأجير الشقق في دبي، عليك اختيار نوع العقد الذي تريد اتباعه، حيث يوفر كلاً من العقد طويل الأجل وقصير الأجل منافع مختلفة. يُعتبر العقد قصير الأجل مفيداً في الحالات التي يريد فيها صاحب العقار تأجير المنزل أو الشقة لفترة محدودة. وبما أنّ دبي تستضيف عدداً كبيراً من السياح من جميع أنحاء العالم باستمرار، ونظراً لتفضيل السياح البقاء في الشقق خلال زياراتهم، يستفيد العديد من أصحاب العقارات من العقود قصيرة الأجل بشكل كبير. من ناحية أخرى، إذا كنت تريد تأجير شقتك للحصول على دخل سلبي أو ترغب في تأجير منزلك لفترة طويلة، فإنّ العقد طويل الأجل خيارك الأمثل.

الخاتمة

إذا كنت تبحث عن شقة جديدة للإيجار أو مستثمراً يريد شراء العقارات لتأجيرها، كل ما عليك فعله هو اكتشاف عقارات عزيزي للتطوير العقاري. تعد عزيزي شركة عقارية رائدة ومبتكرة في مجال التطوير العقاري في دبي، حيث تقدم مشاريع سكنية متنوعة ذات شقق تلائم جميع الأذواق. عزيزي عنوان الفخامة، والرفاهية، والراحة، حيث تمنح جميع عقاراتها نمط الحياة الأفضل لجميع المشترين والمستأجرين. اكتشف الآن عقارات عزيزي ريفييرا والعقارات السكنية الأخرى من عزيزي.