Dubai vs Cairo Real Estate Trends

اتجاهات السوق العقاري في القاهرة ودبي

تعتمد الاستثمارات العقارية الناجحة على دراسة اتجاهات السوق العقاري، ذلك لما تشمله من المسارات الحالية والمستقبلية في السوق في وجهة محددة خلال فترة زمنية معينة، وتضم هذه الاتجاهات التغيرات في أسعار العقارات، والعرض والطلب، وأسعار الإيجار.

إذا كنتَ محتاراً بين وجهتين عقاريتين أو أكثر، من الأفضل اكتشاف اتجاهات السوق العقاري لكل وجهة على حدة، حتى تتمكّن من اتخاذ القرارات الاستثمارية المناسبة لك. تابع قراءة هذا المقال لتكتشف اتجاهات السوق العقاري في القاهرة ودبي لتخطيط استثمارك كما يتناسب مع احتياجاتك وتفضيلاتك.

العقارات في القاهرة ودبي: الاتجاهات العقارية بالتفصيل

تضم المقارنة أدناه بين اتجاهات السوق العقاري في القاهرة ودبي أهم المحاور التي عليك معرفتها، وهي:

1.   أسعار العقارات

لاتجاهات أسعار العقارات دور أساسي في إدارة المخاطر واختيار الفرص الاستثمارية الأكثر فائدة وربحاً، ما يمكّن المستثمرين من تنفيذ استثماراتهم في الوقت والمكان المناسبين لتحقيق أقصى ربح وتقليل المخاطر بأكبر قدر ممكن.

حافظتْ أسعار العقارات في القاهرة على اتجاه صاعد في الأعوام الماضية على الرغم من بعض التقلبات، ويعدّ هذا الاتجاه نتيجة للنمو الاقتصادي، ونمو السكان، والتطوير العمراني، ومن المتوقع أنْ يستمر في عام 2024 بفضل الكثير من العوامل، ومنها استمرار التحضر، ومشاريع البنية التحتية ذات النطاق الواسع، وسياسات الحكومة التشجيعية للاستثمارات الأجنبية. وفي حال المحافظة على هذه العوامل واستمرارها، سيشهد سوق العقارات في القاهرة زيادة في الطلب وارتفاعاً في الأسعار. ومع ذلك، سيتجلّى هذا التزايد فقط في المناطق الأكثر تطوراً في المدينة.

ومن ناحية أخرى، من المتوقع أنْ يشهد سوق دبي العقاري اتجاهاً صاعداً في أسعار العقارات، لكن بوتيرة أبطأ. أي سيكون هناك نمو عقاري لكن بشكل أكثر اعتدالاً، ما سيحقق استقراراً في الأسعار. سيتباين هذا الاتجاه العقاري في مناطق الإمارة المختلفة وفقاً للعرض العقاري، والعقارات المتوقع تسليمها في هذا العام، وغيرها من العوامل.

2.   الطلب العقاري

تعدّ اتجاهات الطلب العقاري ذات دور مهم في اختيار الاستراتيجيات الاستثمارية الملائمة وتخطيط الاستثمارات العقارية، خاصة فيما يتعلق بتحديد موقع الاستثمار وتوقيته وإدارة المخاطر، ما يجعل دراسة هذه الاتجاهات من أهم مقومات نجاح الاستثمار.

تشهد القاهرة الآن زيادة في الطلب العقاري بفعل استمرار التحضر، ونجد هذا جلياً في إعمار العاصمة الإدارية الجديدة، عاصمة مصر الجديدة، والتي سيكتمل بناؤها في عام 2024. إذاً، يتركّز الطلب العقاري في القاهرة على وجهات سكنية محددة مثل العاصمة الجديدة، ومناطق الجذب السياحي، والأحياء السكنية المغلقة. 

من جهة أخرى، لقد تطور السوق العقاري في دبي بشكل متزايد ومتسارع خلال الأعوام الماضية، ما أدى إلى الاتجاه العقاري الحالي، حيث سيشهد السوق استقراراً في الأسعار ونمواً بطئ الوتيرة. ومن المتوقع أنْ يزيد الطلب العقاري عن العرض في دبي في عام 2024، حيث سيتم تسليم 24 ألف وحدة عقارية هذا العام، ما يشكّل نصف عدد الوحدات العقارية التي تم تسليمها العام الماضي.

3.   عقارات الإيجار

تأجير العقارات بعد شرائها استراتيجية استثمارية شائعة، ويعتمد نجاحها على عدة عوامل تحددها اتجاهات عقارات الإيجار وأسعارها. إذاً، تساعد هذه الاتجاهات العقارية المستثمرين على تخطيط استثمارات مربحة، خاصة إذا كان الغرض منها شراء العقار وتأجيره، ثم إعادة بيعه بعد فترة من الزمن.

ما يزال الطلب مرتفعاً على عقارات الإيجار في القاهرة بسبب تزايد التحضر والنمو السكاني. وتشهد المناطق القريبة من المؤسسات التعليمية والأعمال طلباً أكثر من غيرها، حيث يميل المستأجرون إلى هذه المناطق من أجل تحسين أسلوب حياتهم في مختلف مناحي الحياة. ومن الجدير بالذكر أنّ المستأجرين يبحثون عن العقارات التي توفر اتصالاً سريعاً بالانترنت وأماكن مخصصة بالعمل، تماشياً مع احتياجاتهم.

أما أسعار الإيجار في سوق دبي، فإنّها ستأخذ في التزايد في هذا العام بنسبة تُقدّر بـ 20%، خاصة في المناطق الرئيسة. هذا الاتجاه العقاري يتابع التزايد الذي شهدته أسعار الإيجار في الإمارة العام الماضي بنسبة تتراوح بين 23–30%.

إذاً، يتابع سوق الإيجار العقاري في دبي النمو مع تزايد الأسعار نتيجة لعدة عوامل، منها التدفق المستمر من الموظفين للإمارة ومناطق الجذب السياحي المختلفة، إضافة إلى الفوائد والفرص التي تقدمها دبي للمستثمرين ورجال الأعمال.

الآن وقد اكتشفتَ الفروقات بين اتجاهات السوق العقاري في دبي والقاهرة، فإنه تجدر الإشارة إلى أنّ دبي تقدم تنوعاً هائلاً من فرص الاستثمار العقارية التي تلائم مختلف الاحتياجات والتفضيلات.

الاستثمار في سوق دبي العقاري مع عزيزي

عزيزي للاستثمار العقاري مطور عقاري رائد في دبي، يقدم محفظة عقارية مميزة من العقارات السكنية والتجارية في مختلف المناطق الرئيسة في الإمارة. تعدّ عقارات عزيزي الخيار الأفضل للباحثين عن الراحة والفخامة، حيث أنّ أسلوب الحياة الذي تقدمه هذه العقارات حلم الجميع. من المواقع الاستراتيجية والتصاميم الأنيقة إلى المرافق الرائعة، عزيزي يوفر لك الأفضل دائماً. اكتشف عزيزي للتطوير العقاري الآن للمزيد من المعلومات.

More Reading

Post navigation