Dubai vs Cairo Real Estate Trends

مقارنة بين سوق العقارات في سيدني ودبي

تقع مدينة سيدني وإمارة دبي في جزئين مختلفين من العالم، إلا أنها تتشابهان في الكثير من العوامل التي تجعل منهما وجهتين بارزتين للمستثمرين الباحثين عن فرص استثمار في مدن حيوية. تتميز سيدني ودبي بالتنوع الثقافي، حيث تتشكّل كل منهما من مختلف الجنسيات، كما أنهما مركزان اقتصاديان رائدان في مجالات الاقتصاد والسياحة. كما تقدمان حياة كريمة ذات معايير مرتفعة، والعديد من الوجهات الترفيهية، والمعالم السياحية. عدا عن ذلك، فإنّ السوق العقاري في كل منهما يتميز بالتنافسية المرتفعة والاستثمارات الأجنبية.

تابع قراءة هذا المقال لتكتشف مقارنتنا بين سوق العقارات في سيدني ودبي حتى تتعرّف على كلا السوقين بشكل أفضل وتتمكّن من اتخاذ قرارات استثمارية أفضل.

سوق العقارات في سيدني ودبي: مقارنة مفصّلة

مقارنة الأسواق العقارية خطوة أساسية لتخطيط استثمار ناجح ومربح، ذلك لما لها من دور مهم في تزويد المستثمرين بالمعلومات التي يحتاجونها لاتخاذ القرارات الاستثمارية الصائبة وإدارة المخاطر. بناءً على ذلك، التالي مقارنة مفصّلة بين سوق العقارات في سيدني ودبي:

●     أسعار العقارات

يُعرف السوق العقاري في سيدني بأسعار العقارات المرتفعة للغاية، ما يجعله غير متاحاً للعديد من المستثمرين. ويعود ارتفاع الأسعار إلى الطلب المرتفع على العقارات والإمدادات المحدودة، إضافة إلى التنافسية العالية بين المُشترين نتيجة اجتذاب الاستثمارات الأجنبية.

نتيجة لذلك، يصبح شراء العقارات لسكان سيدني تحدياً صعباً، خاصة إذا كان دخلهم ضمن النطاق المنخفض أو المتوسط. عند اعتبار هذه العوامل كافة، إضافة إلى نسب الفائدة المنخفضة، يصبح السوق العقاري في سيدني ثاني أكثر الأسواق العقارية ارتفاعاً في التكلفة بعد هونغ كونغ في المرتبة الأولى.

أما سوق سيدني في عام 2024، فمن المتوقع أنْ يشهد اتجاهاً عقارياً صاعداً في أسعار العقارات، فترتفع أسعار الوحدات العقارية بنسبة 23.4% وأسعار المنازل بنسبة 15.8%. ومن المتوقع أيضاً استمرار هذا الارتفاع حتى يونيو عام 2026، عدا عن تفوّق أسعار الوحدات العقارية على أسعار المنازل.

من جهة أخرى، فإنّ سوق العقارات في دبي ميسور التكلفة مقارنة بسوق سيدني. ليس ذلك فحسب، بل يقدم سوق الإمارة نطاقاً واسعاً من العقارات في مختلف المناطق الملائمة للميزانيات كافة. إذاً، يوفر السوق ميسور التكلفة في دبي العديد من الخيارات الراقية، كما يوفر السوق الفاخر الوحدات العقارية والمنازل الفاخرة في مختلف المناطق.

ومن المتوقع أنْ يستمر نمو سوق العقارات في دبي في عام 2024 لكن بوتيرة أبطأ، ما يؤدي إلى ثبات الأسعار. ومع ذلك، فإنّ سوق العقارات الفاخرة في الإمارة سيشهد ارتفاعاً في الأسعار لتفوّق الطلب على العرض والإمدادات العقارية.

●     العرض والطلب

يجب دراسة العرض والطلب لدى مقارنة سوق العقارات في سيدني ودبي، ذلك لما لهما من تأثير على أسعار العقارات، والتنافسية، وعائدات الإيجار، وغيرها. بناءً على ذلك، فإنّ الطلب على سوق سيدني العقاري مرتفع على الرغم من ارتفاع أسعار العقارات، وتجدر الإشارة هنا إلى وجود اتزان رقيق بين العرض والطلب في سوق سيدني، حيث يتعرّض للاضطراب بسهولة بفعل أي تغيير بسيط. لذلك يمكن القول بأنّ النمو السكاني، وتدفق المهاجرين، والوجهات السكنية الجذابة في المدينة، كلها عوامل تؤدي إلى تفوق الطلب العقاري على الإمدادات العقارية المحدودة، ما يؤدي بدوره إلى ارتفاع أسعار العقارات.

أما سوق العقارات في دبي، فإنه يشهد طلباً مستمراً، ومن المتوقع له أنْ يفوق الإمدادات العقارية، خاصة أنّ عدد الوحدات العقارية المتوقع تسليمها هذا العام ليس إلا 20,000–30,000 وحدة، بينما تم تسليم ضعف هذا العدد في عام 2023. سيظهر تفوّق الطلب على العرض بشكل واضح في سوق العقارات الفاخرة، حيث سترتفع الأسعار نتيجة لهذا الاتجاه العقاري.

●     فرص الاستثمار وعائدات الإيجار

تتسم عائدات الإيجار بأهمية بالغة لمشتري العقارات الباحثين عن فرص استثمارية بهدف الاستثمار والربح عوضاً عن الاستخدام الشخصي، حيث تشير هذه العائدات إلى دخل الإيجار الذي يحققه العقار مقارنة بقيمته، أي أنها تمثل عوائد الاستثمار من عقار محدد. كلما ارتفعتْ العوائد، كان الدخل أعلى مقارنة بقيمة العقار. بعبارة أخرى، تقدم العقارات ذات العوائد المرتفعة أرباحاً أعلى.

في مقارنتنا بين سوق العقارات في سيدني ودبي، يجب التفريق بين عائدات الإيجار في السوقين، حيث تقدم سيدني عوائد منخفضة على عكس دبي. ذلك نتيجة لتفوق أسعار العقارات في سيدني على الإيجار، ما يعني أنّ أسعار العقارات في سيدني ترتفع بوتيرة أسرع بكثير من أسعار الإيجار، مما يؤدي إلى انخفاض العائدات. ولهذا السبب، يعتمد المستثمرون في سيدني على إعادة بيع عقاراتهم للاستفادة من الزيادة في قيمة العقار عوضاً عن الاعتماد على عوائد الإيجار كمصدر للدخل السلبي.

من ناحية أخرى، يقدم سوق العقارات في دبي عائدات إيجار مرتفعة، خاصة مع التسهيلات الضريبية المعمول بها في الإمارة والطلب المرتفع على العقارات للإيجار من قبل السياح ورجال الأعمال. توفر هذه العوامل فائدة كبيرة للمستثمرين الباحثين عن فرص استثمار مربحة في سوق دبي العقاري.

فرص الاستثمار في دبي

هل تبحث عن عقارات راقية في دبي للاستثمار أو الاستخدام الشخصي؟ إذاً، عليك اكتشاف عزيزي للتطوير العقاري، المطوّر العقاري الرائد في دبي والذي يقدم محفظة عقارية متنوعة من العقارات السكنية والتجارية في مختلف مناطق الإمارة المميزة. اكتشف عزيزي للتطوير العقاري الآن لأفضل فرص الاستثمار في دبي.