New Salik Gates Dubai

بوابات سالك الجديدة في دبي: تزايد الاهتمام بالمترو والحافلات

تتفاوت ردود الفعل بين السكان المحليين في دبي حيال بوابات سالك الجديدة. فمن جهة، يشعر بعضهم بالرضا عن البوابات الجديدة، التي سيتم فتحها في نوفمبر 2024، حيث ستسهل حركة المرور. بينما يشعر آخرون بالإحباط جرّاء الرسوم الإضافية التي يتعين عليهم دفعها من أجل الوصول إلى وجهاتهم في الوقت المحدد.

يبيّين الرأي الثاني الاهتمام المتزايد بالمترو والحافلات، التي ستتيح لهم رحلات سهلة وسلسة دون الحاجة إلى دفع رسوم إضافية.

واصل قراءة هذا المقال لاكتشاف تفاصيل أكثر حول بوابات سالك الجديدة في دبي، وتأثيرها المستقبلي على تدفق حركة المرور، وبعض المناطق السكنية بالقرب من محطات المترو.

نظرة عامة حول بوابات الدفع الإلكتروني سالك

في العموم، تعتبر بوابات الدفع الإلكتروني نقاط تفتيش مادية أو إلكترونية توضع على طرق النقل الخاصة، بما في ذلك الأنفاق والطرق والجسور، والتي تتطلب من السائقين دفع رسم محدد مقدماً من أجل استخدام البنية التحتية المرتبطة بها.

أما بوابات سالك فهي نظام بوابات للرسوم الإلكترونية في دبي، أنشأته هيئة الطرق والمواصلات، بهدف تقليل الازدحام وإدارة تدفق المرور. يتألف هذا النظام من سبع بوابات، موزعة على طول الطرق السريعة والجسور الرئيسية في الإمارة، وبعضها نذكره لكم:

– بوابة سالك جبل علي

– بوابة سالك البرشاء

– بوابة سالك الصفا

– بوابة سالك نفق المطار

وسيتم إنشاء بوابتي سالك جديدتين في دبي، والتي ستبدأ العمل في نوفمبر 2024، لرفع مستوى إدارة حركة المرور في الإمارة. ستكون إحدى البوابتين في معبر الخليج التجاري على طريق الخيل، بينما ستقع البوابة الثانية في الصفا الجنوبية على شارع الشيخ زايد بين شارع الميدان وشارع أم الشيف.

تأثير بوابات سالك الجديدة في دبي

تم اختيار مواقع كلا البوابتين بشكل استراتيجي من قبل هيئة الطرق والمواصلات استنادًا إلى الأرقام. ووفقًا لذلك، من المتوقع أن تقلل بوابات سالك الجديدة في دبي من ازدحام المرور واختناقاته، مما سيؤدي إلى تحسين تدفق المرور.

بالنسبة للبوابة الأولى الموجودة على معبر الخليج التجاري، فسيكون لها تأثير كبير في الاتجاهات التالية: ستعيد توجيه حركة المرور من جبل علي إلى طريق الشيخ محمد بن زايد وطريق الإمارات، كما ستقلل من حجم حركة المرور في شارع الرباط وشارع المركز المالي بنسبة 16٪ و 5٪ على التوالي.

بالإضافة إلى ذلك، ستقلل هذه البوابة من وقت السفر في أكثر أجزاء طريق الخيل ازدحامًا بمقدار 20.000 ساعة يوميًا في كل اتجاه. كما ستخفف هذه البوابة الجديدة في دبي من الازدحام على طريق الخيل بنسبة 15٪، و هذا تأثير فارق، خاصة مع كون هذا الطريق واحدًا من الطرق السريعة الرئيسية في الإمارة.

أما بالنسبة للبوابة الثانية، التي تقع في الصفا الجنوبية، فستقلل من حجم حركة المرور على شارع الشيخ زايد بين المركز المالي وشارع لطيفة بنت حمدان، وعلى الطريق من شارع الميدان وشارع الصفا إلى شارع الشيخ زايد، بنسبة 4٪ و 42٪ على التوالي. كما ستزيد هذه البوابة من استخدام طريق الخيل الأول وشوارع الأصايل بنسبة 4٪.

و لكن، كيف تؤثر بوابات سالك الجديدة في دبي إيجابًا في الاهتمام بالمترو والحافلات، على الرغم من تقديم فوائد هائلة لتدفق المرور الإجمالي في المدينة؟

بوابات سالك الجديدة وعلاقتها بالمترو

من المتوقع أن يبحث العديد من السكان عن خيارات التنقل البديلة لتجنب استخدام بوابات سالك الجديدة، لتقليل نفقات النقل الخاصة بهم.

و قد تختلف هذه البدائل؛ حيث يفضل البعض البقاء على الطرق العامة واتباع طرق جديدة حول البوابات، بينما يخطط آخرون لاستخدام المترو والحافلات ووسائل النقل العام الأخرى، مما يقلل من استخدام وسائل النقل الخاص بشكل عام.

وربما قد يرغب البعض في الانتقال إلى المناطق السكنية التي تقع بالقرب من محطات المترو ومواقف الحافلات للوصول بسهولة إلى وجهاتهم والمناطق الرئيسية داخل المدينة، وهذا ينطبق بشكل خاص على المستخدمين اليوميين لهذه الوسائل.

يعتبر المترو والحافلات بلا شك طرق تنقل أكثر صداقة للبيئة؛ كما أن رسومها ثابتة وميسورة الثمن. بالإضافة إلى ذلك، فهي مريحة للغاية، وتقضي على المخاوف المتعلقة بالازدحام المروري والطرق الجديدة وبوابات الرسوم ومواقف السيارات.

مناطق سكنية بالقرب من محطات المترو

تعد دبي موطنًا للعديد من المناطق السكنية المناسبة للعاملين والعائلات، والتي تقع في مناطق قريبة من جميع الوجهات الرئيسية في المدينة وعلى مقربة من محطات المترو والحافلات كذلك، مما يجعل التنقل اليومي سهلاً وسلساً لغير السائقين.

تعتبر شركة عزيزي للتطوير العقاري واحدة من الشركات الرائدة في مجال التطوير العقاري في الإمارة، حيث تقدم خيارات سكنية رائعة من شقق الاستوديو والشقق بغرفة نوم واحدة وغرفتين، جميعها موجودة في مناطق فاخرة قريبة من محطات المترو والحافلات التي تمكن السكان من التنقل في المدينة باستخدام وسائل النقل العامة.

تشمل بعض هذه المناطق الفرجان، ومدينة دبي الطبية، ونخلة جميرا، ومدينة محمد بن راشد، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى.

تعرّف على شركة عزيزي للتطوير العقاري لتكتشف المزيد من المعلومات حول وحداتنا السكنية، ومواقعها الدقيقة، والمرافق التي تقدمها.