dubai driving licence tips

نصائح الحصول على رخصة القيادة في دبي

تابع قراءة هذا المقال لتتعرف على أفضل نصائح للحصول على رخصة القيادة في دبي من المحاولة الأولى. لكن، لنكتشف أولاً شروط الحصول على الرخصة.

كل ما تود معرفته عن رخصة القيادة في دبي

قبل الخوض في نصائح الحصول على رخصة القيادة في دبي، دعنا نلقي نظرة على أهم المعلومات المتعلقة بها – شروط الحصول عليها، كيفية الحصول عليها، والمزيد.

نصائح الحصول على رخصة القيادة في دبي

تتميز دبي بأفضل شبكات الطرق ووسائل النقل العام ذات المستوى العالمي، ومنها الباصات، والمترو، والترام. لكن، سيمكّنك الحصول على رخصة القيادة من تسهيل التنقل، وسيجعل حياتك اليومية أكثر سلاسة، خاصة في مدينة مزدحمة مثل دبي.

  • هل أنت مؤهل للحصول على رخصة القيادة في دبي؟

تجدر الإشارة إلى أنّ الحكومة الإماراتية تأخذ اختبار القيادة على محمل الجد، لذلك تمنح الرخص للسائقين المسؤولين فقط، حفاظاً على السلامة في الطرقات. بعبارة أخرى، تُطبق تنظيمات صارمة فيما يتعلق بشروط الحصول على الرخصة، واختبار القيادة، وقواعد المرور.

وفقاً للبوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، يجب أنْ تلبي الشروط العمرية التالية للحصول على رخصة قيادة:

  • 17 عاماً – للحصول على رخصة قيادة الدراجات الهوائية والمركبات الخاصة بأصحاب الهمم.
  • 18 عاماً – لرخصة قيادة السيارات والمركبات الخفيفة.
  • 20 عاماً – لرخصة قيادة المركبات الثقيلة والجرارات.
  • 21 عاماً – لرخصة قيادة الحافلات.

تنطبق هذه التعليمات على المواطنين الإماراتيين، أما بالنسبة للأجانب الذين يريدون الانتقال إلى دبي، والحاملين رخصة قيادة من بلدهم، تسمح بعض الدول باستبدال الرخصة بأخرى من دولة الإمارات، وفقاً للأنظمة الإماراتية. عدا عن ذلك، إذا كنت زائراً في دبي وحاملاً لرخصة قيادة دولية، يمكنك استئجار سيارة أو قيادة سيارة مسجلة باسمك أو باسم أحد أقاربك من الدرجة الأولى.

  • تعلم القيادة في دبي: خطوة بخطوة

توضح النقاط التالية طريقك نحو الحصول على رخصة القيادة في دبي خطوة بخطوة، والتي تؤدي جميعها إلى اختبار هيئة الطرق والمواصلات في الإمارة:

  1. قم بتسليم الوثائق المطلوبة إلى معهد قيادة معتمد في دبي.
  2. افحص نظرك في المعهد أو عند أخصائي بصريات.
  3. ابدأ التدريب فور حصولك على تصريح التعليم.
  4. أكمل الدروس النظرية وجاهياً أو إلكترونياً.
  5. انجح في الاختبار النظري لبدء الدروس العملية.
  6. الحصول على تقييم داخلي بعد إكمال التدريب العملي.
  7. بعدها، عليك إكمال الدروس المتعلقة بالطرق السريعة وطرق المدينة.
  8. اجتياز اختبار الساحة (الاصطفاف)، ثم التقدم بالطلب لاختبار القيادة المُقدم من هيئة الطرق والمواصلات.
  9. اجتياز اختبار الهيئة والحصول على رخصة القيادة.

اتبع نصائح الحصول على رخصة القيادة في دبي الموضحة أدناه، لاجتياز الاختبار من المحاولة الأولى.

نصائح اجتياز اختبار هيئة الطرق والمواصلات في دبي

يتكوّن اختبار هيئة الطرق والمواصلات في دبي من اختبار نظري وآخر عملي. يضم الاختبار النظري 35 سؤالاً؛ يتكون القسم الأول من 17 سؤال حول سيناريوهات متعددة في القيادة، بينما يضم القسم الثاني 18 سؤالاً حول رخصة القيادة المُقدم لها. لاجتياز هذا الاختبار، عليك إحراز 11 نقطة في الجزء الأول و 12 نقطة في الجزء الثاني.

أما اختبار الهيئة العملي، فإنه مقسم إلى جزئين أيضاً: اختبار الطرق، والذي يقيّم قدرة السائق في التعامل مع مواقف القيادة الواقعية على الطرقات، واختبار الساحة، والذي يقيّم قدرته في الاصطفاف في الأماكن المخصصة.

  • نصائح اجتياز اختبار القيادة في الطرق

هناك بعض الأمور التي عليك التحقق منها والقيام بها أثناء اختبار القيادة على الطرقات حتى تتمكن من اجتيازه بدايةَ، عليك التحقق من إغلاق الأبواب، وتعديل مقاعد السيارة والمرآة بالشكل الملائم، ومعرفة كيفية تشغيل المسّاحات وإضاءة السيارة، عدا عن التحقق من عمل المحرك بشكل سليم. ولا تنسى ارتداء حزام الأمان.

بالنسبة للمرايا، عليك التحقق منها كلها، خاصة قبل الفرملة والتأشير (الغمز). وعند تغيير المسارب، قم دائماً باستغلال الفراغ الموجود بلا تردد، ومع ذلك، لا تحشر نفسك في فراغ ضيق. يجب أنْ تتحرك سيارتك بوتيرة ثابتة، لذا لا تقلّل من سرعتك إلا للضرورة، ولا تنحرف أبداً عن مسربك بشكل مفاجئ.

احرص على ألا تتجاوز مركبة في مكان ضيق، وأنْ تعود إلى مسربك بعد التجاوز. لا تنسى استخدام الإشارات (الغمازات) الصحيحة في الوقت الصحيح. وبالنسبة للمنعطفات، لا تتوجه نحوها ببطء أو بسرعة، ولا تفرمل عندها بقوة. عند إيقاف السيارة، يجب الالتزام بالخطوط المخصصة، والوقوف بالطريقة الصحيحة، واستخدام فرامل اليد عند الحاجة.

  • نصائح اجتياز اختبار الساحة

فيما يتعلق بالاصطفاف، احرص على اتباع ودخول المسرب الصحيح، وقم بصف السيارة في منتصف الموقف. قم بالاصطفاف بأربع حركات وتجنب الاصطدام بالرصيف.

نصيحة أخيرة للحصول على رخصة القيادة في دبي

إنّ اتباع قواعد المرور، والمحافظة على هدوئك، والتواصل مع الممتحن بشكل واضح يساعدك على اجتياز الاختبار، إضافةً إلى التدريب واتباع النصائح أعلاه للحصول على رخصة القيادة في دبي. احصل على رخصتك اليوم لتتنقل بين أفضل المناطق في دبي بسهولة وراحة.

اكتشف مدونة عزيزي لتكتشف المزيد عن دبي.