Things to know before buying property in Dubai

كل ما عليك معرفته قبل شراء العقارات في دبي

يجذب السوق العقاري في دبي الكثير من المستثمرين لما يقدمه من مميزات، حيث تُعرف الإمارة بالتنظيمات المشجعة للاستثمار، والعقارات السكنية الفاخرة، والمطورين العقاريين المميزين. هل أنت مهتم بالاستثمار في السوق العقاري في دبي؟ تابع قراءة هذا المقال لتكتشف كل ما عليك معرفته قبل شراء العقارات في دبي، وتقارن بين الشقق الفندقية والسكنية في الإمارة، لتحدّد أيهما خيارك الأفضل.

عوامل عليك اعتبارها قبل شراء العقارات في دبي

التالية قائمة بكل العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل شراء العقارات في دبي:

  1. الهدف من شراء العقار

عليك أنْ تحدد الغاية من شرائك لعقار في دبي. هل سيكون للاستخدام الخاص؟ أم أنه خطة استثمارية طويلة المدى؟ هل تخطط لإعادة بيع العقار بعد بضعة أعوام من زيادة القيمة؟ حدّد الهدف من استثمارك العقاري حتى تتمكّن من تحقيقه.

  • الميزانية

تقدم دبي العديد من العقارات السكنية الملائمة لمختلف الميزانيات. ومع ذلك، عليك تحديد ميزانيتك، لتتمكن من  استبعاد الخيارات غير المناسبة لك، ما يسهّل ويسرّع عملية البحث عن منزل أحلامك. إضافة إلى ذلك، قرر ما إذا تريد شراء العقار أو استئجاره، ذلك من خلال اعتبار ميزانيتك وهدفك من الاستثمار العقاري.

ابحث عن الرسوم الإضافية التي عليك دفعها عدا عن قيمة العقار، ومنها رسوم نقل الملكية في دائرة الأراضي والأملاك في دبي ورسوم التسجيل، ذلك حتى تتجنّب المفاجآت أثناء عملية الشراء.

  • الموقع

عليك تحديد موقع منزلك أو استثمارك المستقبلي قبل شراء العقارات في دبي. وإذا كنت مستثمراً أجنبياً، يمكنك شراء العقارات في دبي في مناطق مخصصة، تعرف باسم مناطق التملك الحر، والتي تقررها الحكومة، ومنها: منطقة الفرجان، ومدينة دبي للاستديوهات، ونخلة جميرا، ومدينة دبي الرياضية.

إضافة إلى ذلك، ضع مهنتك في عين الاعتبار عند اختيار الموقع، حيث تتخصص بعض المناطق في دبي بمهن ومجالات معينة. فعلى سبيل المثال، تركز مدينة دبي للاستديوهات على مجال الترفيه، بينما تجذب مدينة دبي الرياضية المهتمين باللياقة البدنية.

  • التفضيلات الشخصية

عليك النظر في تفضيلاتك الشخصية وأسلوب حياتك عند شراء العقارات في دبي. هل تفضل بيئة هادئة بعيدة عن صخب المدينة؟ أم تفضّل السكن على مقربة من مكان عملك؟ ربما تبحث عن شقة بإطلالة شاطئية أو أخرى مُطلّة على المدينة، أو منزلاً محاطاً بالطبيعة، أو عقاراً قريباً من وجهات محددة.

  • عملية الشراء

سيساعدك العمل مع سمسار عقارات مُرخّص في إيجاد العقار الأنسب لك وعملية الشراء. ومع ذلك، يجدر بك اكتشافها بنفسك. لذا، اجرِ بحثاً عن الرسوم الإضافية التي عليك دفعها، وإجراءات نقل الملكية، والرهون العقارية من أجل تمويل استثمارك.

  • نوع العقار

عليك معرفة نوع العقار الأنسب لك قبل بدء الاستثمار. تابع القراءة لتكتشف المقارنة بين أنواع العقارات في دبي، والتي تشمل الشقق الفندقية والشقق السكنية.

الشقق الفندقية والشقق السكنية في دبي

من المهم اكتشاف إيجابيات وسلبيات كل نوع عقاري، حتى تقوم بالاختيار الصحيح والمناسب لك؛ إذ ما من خيار عقاري واحد يناسب المستثمرين جميعاً.

بالنسبة للشقق السكنية، فإنّ معظمها غير مفروش، ما يمكّنك من اختيار تصميمها الداخلي وفقاً لما تحب. كما تتنوع تكلفة هذه الشقق وفق التكلفة الشهرية للمرافق وموقع العقار. بعبارة أخرى، يمكنك العثور بسهولة على شقة سكنية بسعر مناسب لميزانيتك. عدا عن ذلك، تقدم الشقق السكنية الخيارات المتنوعة،فتشمل شقق الاستوديو، وشقق غرفة النوم الواحدة، وشقق الغرفتين، والثلاث غرف، لتلبي الاحتياجات كافة.

تشمل سلبيات الشقق السكنية في دبي دفع تكاليف الصيانة والمرافق، مثل شبكة الـ Wi-Fi ، واشتراكات التلفزيون، والتكييف، وغيرها. علاوة على ذلك، عليك دفع رسوم إضافية عدا عن التكاليف الأولية عند استئجار شقة لأول مرة، بما في ذلك رسوم الوكالة، وتفعيل التكييف، وحتى إيجار بضعة أشهر مقدماً.

من جهة أخرى، تقدم الشقق الفندقية كل المرافق التي تحتاجها، كما توفر ميزات أخرى، ومنها الأثاث، وخدمات تنظيف الغرف، والمسابح، وخدمات صف السيارات، إضافة إلى الوصول المجاني لكافة مرافق الفندق. أما بالنسبة لتكاليف المرافق الشهرية، فتشملها رسوم الإقامة.

ومع ذلك، تتباين تكلفة الإقامة في الشقق الفندقية في دبي من شهر لآخر حسب الوقت من العام، والاحتفالات، وغيرها. لكن، يمكنك توقيع عقد إيجار سنوي لتجنب هذه المشكلة. وعلى عكس الشقق السكنية، لا يمكنك تغيير التصميم الداخلي للشقق الفندقية.

عزيزي للتطوير العقاري: أفضل الشقق السكنية في دبي

اكتشف الآن العقارات السكنية الفاخرة المقدمة من عزيزي للتطوير العقاري، والتي تشمل العديد من الاستديوهات، وشقق غرف النوم الواحدة، وشقق الغرفتين. تقع هذه العقارات في أفضل الأحياء في دبي، وتقدم مرافق استثنائية لتلبية احتياجاتك كافة، إضافة إلى الإطلالات الساحرة على الشاطئ والمدينة وخطط الدفع المرنة. اكتشف مشاريع عزيزي الآن.